مفتشية التربية والتعليم الابتدائي لمقاطعة غريس الثانية
بســـــــــــــم اللــــــــــــه الرحمـــــــــن الرحيــــــــــم
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة الصفحة الرئيسية للمنتدى كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .

مفتشية التربية والتعليم الابتدائي لمقاطعة غريس الثانية

منتدى المفتشية هو منتدى للحوار والنقاش حول مستجدات قطاع التربية والتعليم في الجزائر مفتوح لكلّ مربّي أراد أن يكتب فيه.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تنظيم الفضاء و تسيير الزمن البيداغوجي في أقسام التربية التحضيرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nacéra93



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 27/05/2011

مُساهمةموضوع: تنظيم الفضاء و تسيير الزمن البيداغوجي في أقسام التربية التحضيرية   الإثنين مايو 30, 2011 7:00 pm

تنظيم الفضاء و تسيير الزمن البيداغوجي
في أقسام التربية التحضيرية

فضاء القسم
تعريف فضاء القسم.
يعد القسم فضاء أساسيا في مؤسسات التربية التحضيرية ويتميز عن القسم العادي من حيث التنظيم والتحضير.
يحتوي هذا الفضاء على أركان و ورشات منظمة بكيفية بيداغوجية ومتسمة بالتشويق والجمال بحيث يتم تنظيمها وتجديد وسائلها على أساس الحاجات النمائية لطفل التربية التحضيرية و متطلبات الانشطة التعلمية.
يمثل فضاء القسم وسط حياة الطفل، حيث يقضي فيه أطول وقت من اليوم ،لذا يجب أن يجد فيه ما يستجيب لحاجته شخصية كانت أو اجتماعية.
إن الأماكن التي تأوي الأطفال لمدة ”ساعات طوال“في كل يوم،لابد أن تحضر بتنظيم ملائم يمكن الأطفال من التمرن على مختلف الأنشطة.
أهمية تنظيم فضاء القسم
من الكفاءات المشترطة في المربية:القدرة على الاعتناء بهذا الفضاء من حيث التنظيم والتجهيز وحسن الاستغلال.
التنظيم الجيد يساعد الأطفال على التواصل بين المربية والأطفال من جهة ومع بعضهم البعض من جهة أخرى.
يعتبر هذا التنظيم في نفس الوقت منطلقا لإنجاح العملية التعلمية،وخاصة إذا كان يستجيب لحاجات الطفل:
- الفزيولوجيا (توفير أماكن الراحة،حرية التنقل وأكل وشرب....)
- الوجدانية (الشعور بالحب والاطمئنان ،المحيط الجميل والمريح، وجود بعض الأشياء
التي لها علاقة بمحيطه العائلي).
- الاجتماعية والثقافية (تعدد وتنوع العلاقات والتعامل مع الأقران والراشدين، الانتماء إلى مجموعة، التضامن...)
الحاجة إلى المعرفة : كالملاحظة والتكرار، والتعلم والاكتشاف...
كيفية تنظيم القسم على أساس الاركان والو رشات.
من مقاييس تنظيم القسم،أن تكون مختلف الأركان ذات وظائف مختلفة ومنظمة بطريقة بيداغوجية تتسم بالتشويق والجمال.
ان تنظيمها يعد عاملا أساسا لإنجاح الفعل التعلمي ويتم بتحديث وتجديد وسائلها كلما أقتضت الضرورة وكلما تنوعت المحاور التعلمية ، بالإضافة إلى ضرورة وضع الأدوات في متناول الأطفال.
و الحرص على جعل تنظيم القسم يعكس القواعد التي تسير عليها المؤسسة قصد تحسيس الطفل بالقوانين وتعويده على احترامها.
الاركان والورشات الاساسية في القسم التحضيري
تتعدد الأركان و الورشات بتعدد مجالات الانشطة كما تتنوع بتنوع الفضاءات وإمكانياتها المادية.غير أن هناك حد أدنى من هذه الاركان والورشات،الذي لابد من توفيره إذا رغبنا في تحقيق الكفاءات المبرمجة في المنهاج.
فمن بين أهم الاركان التي يجب تأسيسها: ركن المكتبة، ركن اللألعاب التربوية، ورشة العلوم والتكنولوجيا، ركن الفنون.
ويمكن أن تتفرع الى أنواع أخرى(حسب المشاريع البيداغوجية).
من انواع الاركان والورشات
– ركن الالعاب التربوية(
- ركن المكتبة(القراةء،مجلات
- ورشة العلوم والتكنولوجيا(
- ركن المهن( الباعة،البقال،
- ركن الفنون(الرسم،الدهن، نتاج المشاريع
ورشة الفنون(انجاز المشاريع،عرائس الكراكوز
ركن الاعلام الآلي(
ركن المسرح(الالبسة ،الأقنعة ...)
ركن الموسيقى(أدوات موسيقية متنوعة...)
أهداف و مميزات الاركان والورشات
لكل ركن أو ورشة جملة من الاهداف تسعى المربية الى تحقيقها، منها ما هو خاص بمجال نشاطوي معين ومنها ما هو مشترك بين عدة مجالات من الانشطة.
تحقق هذه الاهداف في مجملها :التنمية الشاملة لشخصية الطفل في أبعادها:
الاجتماعية،الخلقية،النفسية،الجسمية،الحركية،البيئية،التربوية..
الركن
تعريف الركن:يعتبر الركن فضاءا منظما داخل القسم، له علاقة بأنشطة متخصصة ويساهم في تجسيد الوضعيات التعلمية المختلفة.
يمكن أن يكون دائما أو آنيا حسب الموضوع والأهداف أين تقام أنشطة حرة أو موجهة،فردية أو جماعية أو على أساس مجموعات نووية.
مثال من ركن
ركن المكتبة
أين ترتب الكتب،الالبومات ومجالات وقصص،الجرائد وقصص مصورة... يمكن إثراء هذا الركن بمساهمات الاطفال أنفسهم.
حيث يمكن للطفل استخدمها بشكل حر وتلقائي واختياري.وقد يوظف هذا الركن في السرد والإصغاء..
الورشة
تعريف الورشة:هي المكان الذي يتم فيه تنظيم الاعمال التي تسمح للطفل بالتوصل الى إنجازات فردية أو جماعية من نفس النوع.
يمكن أن تجمع الورشة بين عدة نشاطات في آن واحد(نشاط علمي،فني...)وتتم فيها ممارسة النشاطات بأدوات(فردية أو جماعية) تمنح للطفل فرصة التفكير الفردي والجماعي وحل المشكلات.
يمكن أن تكون الورشة دائمة أو مؤقة تزول وتعوض بأخرى تحمل في كل مرة إشكالية جديدة ينتظر من الطفل حلها.
مثال
ورشة التربية العلمية التي تجمع بين الرياضيات والتكنولوجية وعالم الاحياء حيث يطور فيها الطفل فكره العلمي بالملاحظة والتجريب والممارسة...
أشكال التنظيم
• النوع الأول : التنظيم بالتفويج و الأركان
• و الورشات
• النوع الثاني : التنظيم حسب التجميع
• النوع الثالث :التنظيم حسب النمط المدرسي
النوع الاول






من خصائص الشكل الاول
• تخاطب المربية جميع الأطفال في أن واحد، ولكن بإمكانها تكوين مجموعات للعمل.
. يمكن للأطفال أن يتنقلوا من مكان لآخر .
• يمكن لكل طفل أن يتحدث مع صديقه على اليمين وعلى الشمال.
• لم تبق السبورة هي الدعامة التربوية الوحيدة.
• التواصل بين الأطفال في تحسن نسبي بمقارنة مع الوضعية السالفة الذكر.
• قيام الأطفال أو عدم قيامهم بنفس النشاط التربوي في آن واحد
• تنوع الوسائل التربوية بتنوع الأركان
الشكل الثاني





من خصائص الشكل الثاني
من خصائصه :
يمكن المربية من مراقبة كل الأطفال في آن واحد و و عن قرب
* يمكن لكل طفل أن يتحدث مع صديقه على يمينه وعلى شماله.
* يسمح هذا النظام بسهولة التنقل داخل الفضاء دون ازعاج .
* لم تبق السبورة هي الدعامة التربوية الوحيدة. * يمكن الطفل ممارسة النشاط عن طريق الملاحظة والاستنتاج....

الشكل الثالث






من خصائص الشكل الثالث
من خصائص هذا الشكل :
• المربي هو المصدر الوحيد للمعرفة
• تملأ الطاولات كل فضاء القسم
• تنقل الأطفال يكاد يكون محظورا
• يوجد الطفل دائما في وضعية الجلوس
• يخاطب المربي جميع الأطفال في آن واحد
• لا يشجع هذا التنظيم التربوي على الحركة وتنقل الأطفال بيسر.
• يتعامل الطفل أساسا مع المربي
• السبورة هي الوسيلة التربوية الأساسية
الادوات والدعائم والوسائل
• يتطلب إنجاز الوضعيات التعلمية توفير أدوات ودعائم ووسائل ضرورية لتحقيق تعلمات في مجالات مختلفة.تتنوع هذه الادوات والدعائم بتنوع مجالات الانشطة وتتمثل أهميتها في جعلها تستجيب لحاجات الطفل في :
- انماء فكره الحسي.
- الفضول والإيقاظ.
- استكشاف المحيط واكتشافه.
- الممارسة والتجريب
- التعلم باللعب
- استغلال فرص التعبير بأنواعه

• ان قيمة الوسيلة لا تقاس بثمنها بقدر ما تقاس بقيمتها التربوية.لذلك فإن مصدرها متنوع منها ما يشترى ومنها ما يسترجع ومنها ما يصنع من قبل المربية نفسها أو حتى من قبل الطفل و أوليائهم .
• تختار الوسيلة بكيفية مدروسة حيث تكون:
• مألوفة لدى الطفل(ملابس
استثمار الفضاء الخارجي
• في معظم المؤسسات التربية، يقتصر المربون والأطفال على استغلال الفضاء الداخلي للحجرة أو للقاعات المتوفرة. وهذا ناتج بالطبع عن نوع العلاقات السائدة في هذه المؤسسات بحيث لا يعير القائمون عليها اهتماما كبيرا كالممرات والساحات الداخلية و الخارجية عندما تكون موجودة (لا تستغل إلا في أوقات الاستراحة).
• و عليه ينبغي العمل على استغلالها كلما سمحت الظروف التنظيمية و المناخية بذلك وهذا لإشباع حاجات الأطفال إلى الحركة والتنقل والنشاط.

تستعمل الساحة الداخلية بدورها، أو الساحات، في حصص التربية البدنية أو أنشطة الألعاب الحرة أو الغنائية. كما يمكن استغلال الساحات المجاورة أو المساحات غير المستغلة، لإقامة بساتين الخضر فيها، أو أكواخ ومتاهات بالعجلات المطاطية، وأراجيح بالأحبال، وألعاب التوازن بجذوع الأشجار...
ومن البديهي أن يبحث كل مرب عن حلول مناسبة للوضعية الخاصة بمؤسسته، فلا يتردد، مثلا، في إلتماس العون والمساعدة من أولياء الأطفال، وحتى من السلطات المحلية للحصول مثلا على رخصة استغلال ساحة فارغة تابعة للمصالح البلدية، ليتخذها مكانا للعب أو لممارسة أنشطة تربوية أخرى.
الخاتمة
• ان التحكم في تسيير الفضاء المتاح للتربية التحضيرية بمكوناته المادية والبيداغوجية يستوجب توفير كفاءات مهنية لدى المربية ولا يتحقق ذلك إلا من خلال تكوين متخصص يلغي دور الارتجال والحدس
• هذه المهارة تكتسب بتدريب وتمرين متوصلين تتحقق من خلالها كفاءات مهنية للوصول إلى جودة الفعل التربوي ،مما يضمن فرص التنمية الشاملة و السوية لجوانب شخصية الطفل.

تسيير الزمن البيداغوجي
تقديم
بعض الاعتبارات لوضع جدول استعمال الزمن
• جد ول استعمال الزمن هو وثيقة رسمية تواصلية تعلق مع قائمة المعلقات تمكن جميع المتدخلين (مديرالمدرسة المفتش) من الاطلاع على السير العام لقسم التربية التحضيرية من حيث توزيع الانشطة على فترات اليوم والاسبوع وأسلوب تواترها.

استعمال الزمن
• يمكن أن يتم اتباع توزيع استعمال الزمن حسب نمطين هما:
- التوزيع انطلاقا من شكل التجمعات(تعلمات فردية أو تعلمات جماعية ، تعلمات في ورشة ، تعلمات في ركن).
- التوزيع انطلاقا من مجال الانشطة (حسب التوزيع المقترح في الدليل التطبيقي لمنهاج التربية التحضيرية).
• يراعى في تنظيم الزمن البيداغوخي احتياجات والوتيرات البيولوجية للاطفال وخاصة في هذا السن حتى يسمح بالسير الحسن للانشطة وتسهيل تمفصلها.
• ينبغي ان تكيف مدة الحصة التعلمية حسب احتياجات وقدرات الطفل.
• لا ينبغي ان يتجاوز الوقت المخصص لنشاط على نشاط آخر.
• تعد الاوقات المخصصة للاستقبال والاستراحة واللمجة أوقاتا تعلمية.
• أن تراعى طبيعة الانشطة أثناء توزيعها:
• - الانشطة ذات طابع بدني
• - الانشطة ذات طابع فكري
• - الانشطة الفردية
• - الانشطة الجماعية

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hffnnfa



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 03/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: تنظيم الفضاء و تسيير الزمن البيداغوجي في أقسام التربية التحضيرية   الجمعة يونيو 03, 2011 11:11 pm

شكرا أخي على المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
naimadekar



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 15/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: تنظيم الفضاء و تسيير الزمن البيداغوجي في أقسام التربية التحضيرية   الأحد يناير 15, 2012 1:03 am

merci mon amie
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تنظيم الفضاء و تسيير الزمن البيداغوجي في أقسام التربية التحضيرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مفتشية التربية والتعليم الابتدائي لمقاطعة غريس الثانية :: منتدى المدرسة الابتدائية :: قسم التربية التحضيرية-
انتقل الى: